الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
537- كان فيمن كان قبلكم رجل مسرف على نفسه وكان مسلما كان إذا أكل طعامه طرح ثفالة طعامه على مزبلة فكان يأوى إليها عابد فإن وجد كسرة أكلها وإن وجد بقلة أكلها وإن وجد عرقا تعرقه فلم يزل كذلك حتى قبض الله ذلك الملك فأدخله النار بذنوبه فخرج العابد إلى الصحراء مقتصرا على مائها وبقلها ثم إن الله عز وجل قبض ذلك العابد فقال هل لأحد عندك معروف تكافئه قال لا يا رب قال فمن أين كان معاشك وهو أعلم بذلك قال كنت آوى إلى مزبلة ملك فإن وجدت كسرة أكلتها وإن وجدت بقلة أكلتها وإن وجدت عرقا تعرقته فقبضته فخرجت إلى البرية مقتصرا على بقلها ومائها فأمر الله بذلك الملك فأخرج من النار حممة فقال يا رب هذا الذى كنت أكل من مزبلته فقال الله عز وجل خذ بيده فأدخله الجنة من معروف كان منه إليك أما لو علم به ما أدخلته النار. (تمام، وابن عساكر، وقال: غريب، وابن النجار عن أبى سعيد) [2/616]. أخرجه تمام (2/177، رقم 1466)، وابن عساكر (60/319)، وقال: غريب. *** 538- كان فيمن كان قبلكم رجل يأتى وكر طائر إذا أفرخ فيأخذ فرخيه فشكا ذلك الطير إلى الله ما يصنع ذلك الرجل فأوحى الله إليه إن هو عاد فسأهلكه فلما أفرخ خرج ذلك الرجل كما كان يخرج وأسند سلما فلما كان فى طرف القرية لقيه سائل فأعطاه رغيفا من زاده ومضى حتى أتى ذلك الوكر فوضع سلمه ثم صعد فأخذ الفرخين وأبواهما ينظران فقالا يا رب إنك وعدتنا أن تهلكه إن عاد وقد عاد فأخذهما ولم تهلكه فأوحى الله إليهما أولم تعلما أنى لا أهلك أحدا تصدق فى يوم بصدقة ذلك اليوم بميتة سوء. (ابن عساكر، وابن ماسر فى فوائده عن أبى هريرة). *** 539- كان فيه عجب لمن أيقن بالموت كيف يفرح بالدنيا وعجبت لمن أيقن بالنار كيف يضحك وعجبت لمن أيقن بالحساب كيف يعمل السيئات وعجبت لمن أيقن بالقدر كيف ينصب وعجبت لمن يرى الدنيا وتقلبها بأهلها كيف يطمئن إليها وعجبت لمن أيقن بالجنة ولا يعمل الحسنات لا إله إلا الله محمد رسول الله. (ابن عساكر عن أبى ذر قال قلت يا رسول الله ما كان فى صحف موسى قال فذكره). أخرجه ابن عساكر (60/137). *** 540- كان لداود من الليل ساعة يوقظ فيها أهله يقول يا آل داود قوموا فصلوا فإن هذه ساعة يستجيب الله فيها الدعاء إلا لساحر أو عشار. (أحمد، وأبو يعلى، والطبرانى عن عثمان بن أبى العاصى). أخرجه أحمد (4/22، رقم 16324)، والطبرانى (9/55، رقم 8375). قال الهيثمى (3/88): رجال أحمد رجال الصحيح إلا أن فيه على بن زيد وفيه كلام وقد وثق. *** 541- كان لكم يومان تلعبون فيهما وقد أبدلكم الله بهما خيرا منهما يوم الفطر ويوم الأضحى. (النسائى عن أنس). أخرجه النسائى (3/179، رقم 1556) عن أنس بن مالك قال: كان لأهل الجاهلية يومان فى كل سنة يلعبون فيهما فلما قدم النبى صلى الله عليه وسلم المدينة ذكره. *** 542- كان لهارون ولدان يخدمان المسجد ويسرجان قناديله من نار تأتيهما من السماء وإن النار تأخرت ذات ليلة عن وقتها التى كانت تأتى فيه فأسرج الغلامان تلك القناديل من نار الدنيا فجاءت النار من السماء فوقعت عليهما فقام هارون ليطفئ عن ولديه تلك النار فصاح موسى كف عن ذلك ودع أمر الله ينفذ فيهما فأوحى الله عز وجل إلى موسى هذا فعلى لمن خالف أمرى من أوليائى فكيف بمن خالف أمرى من أعدائى. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (3/275، رقم 4824). *** 543- كان ليعقوب أخ مؤاخيا فى الله فقال ذات يوم يا يعقوب ما الذى أذهب بصرك وما الذى قوس ظهرك فقال أما الذى أذهب بصرى فالبكاء على يوسف وأما الذى قوس ظهرى فالحزن على بنيامين فأتاه جبريل فقال يا يعقوب إن الله تعالى يقرئك السلام ويقول أما تستحيى تشكونى إلى غيرى فقال يعقوب إنما أشكو بثى وحزنى إلى الله فقال جبريل اعلم ما تشكو يا يعقوب ثم قال يعقوب أى رب أما ترحم الشيخ الكبير أذهبت بصرى وقوست ظهرى فاردد على ريحانتى أشمه شما قبل الموت ثم اصنع بى ما أردت فأتاه جبريل فقال إن الله يقرئك السلام ويقول لك أبشر وليفرح قلبك فوعزتى لو كانا ميتين لنشرتهما فاصنع طعاما للمساكين فإن أحب عبادى إلىَّ الأنبياء والمساكين أتدرى لم أذهبت بصرك وقوست ظهرك وصنع أخوة يوسف به ما صنعوا إنكم ذبحتم شاة فأتاكم مسكين يتيم هو صائم فلم تطعموه منه شيئا وكان يعقوب بعد إذا أراد الغداء أمر مناديا فنادى ألا من أراد الغداء من المساكين فليتغد مع يعقوب وإذا كان صائما أمر مناديا فنادى ألا من كان صائما من المساكين فليفطر مع يعقوب. (ابن راهويه فى تفسيره، والحاكم عن أنس). أخرجه الحاكم (2/378، رقم 3328)، وقال: صحيح. *** 544- كان ملك فيمن كان قبلكم وكان له ساحر فلما كبر قال للملك إنى قد كبرت فابعث إلى غلاما أعلمه السحر فبعث إليه غلاما يعلمه فكان فى طريقه إذا سلك راهب فقعد إليه وسمع كلامه فأعجبه فكان إذا أتى الساحر مر بالراهب وقعد إليه فإذا أتى الساحر ضربه فشكا ذاك إلى الراهب فقال إذا خشيت الساحر فقل حبسنى أهلى وإذا خشيت أهلك فقل حبسنى الساحر فبينا هو كذلك إذ أتى على دابة عظيمة قد حبست الناس فقال اليوم أعلم الساحر أفضل أم الراهب أفضل فأخذ حجرا فقال اللهم إن كان أمر الراهب أحب إليك من أمر الساحر فاقتل هذه الدابة حتى يمضى الناس فرماها فقتلها ومضى الناس فأتى الراهب فأخبره فقال له الراهب أى بنى أنت اليوم أفضل منى قد بلغ من أمرك ما أرى وإنك ستبتلى فإن ابتليت فلا تدل على وكان الغلام يبرئ الأكمه والأبرص ويداوى الناس سائر الأدواء فسمع جليس للملك كان قد عمى فأتاه بهدايا كثيرة فقال ما ها هنا لك أجمع إن أنت شفيتنى قال إنى لا أشفى أحدا إنما يشفى الله فإن آمنت بالله دعوت الله فشفاك فآمن بالله فشفاه الله فأتى الملك فجلس إليه كما كان يجلس فقال له الملك من رد عليك بصرك قال ربى قال ولك رب غيرى قال ربى وربك فأخذه فلم يزل يعذبه حتى دل على الغلام فجىء بالغلام فقال له الملك أى بنى قد بلغ من سحرك ما تبرئ الأكمه والأبرص وتفعل وتفعل فقال إنى لا أشفى أحدا إنما يشفى الله فأخذه فلم يزل يعذبه حتى دل على الراهب فجىء بالراهب فقيل له ارجع عن دينك فأبى فدعى بالمنشار فوضع المنشار فى مفرق رأسه فشقه به حتى وقع شقاه ثم جيء بجليس الملك فقيل له ارجع عن دينك فأبى فوضع المنشار فى مفرق رأسه فشقه حتى وقع شقاه ثم جىء بالغلام فقيل له: ارجع عن دينك، فأبى فدفعه إلى نفر من أصحابه. فقال: اذهبوا به إلى جبل كذا وكذا فاصعدوا به الجبل فإذا بلغتم به ذروته فإن رجع عن دينه وإلا فاطرحوه فذهبوا به فصعدوا به الجبل فقال اللهم اكفنيهم بما شئت، فرجف بهم الجبل فسقطوا وجاء يمشى إلى الملك فقال له الملك ما فعل أصحابك فقال كفانيهم الله عز وجل فدفعه إلى نفر من أصحابه فقال اذهبوا به فاحملوه فى قرقور فتوسطوا به البحر فإن رجع عن دينه وإلا فاقذفوه فذهبوا به فقال اللهم اكفنيهم بما شئت فانكفأت بهم السفينة فغرقوا وجاء يمشى إلى الملك فقال له الملك ما فعل أصحابك فقال كفانيهم الله فقال للملك إنك لست بقاتلى حتى تفعل ما آمرك به قال وما هو قال تجمع الناس فى صعيد واحد وتصلبنى على جذع ثم خذ سهما من كنانتى ثم ضع السهم فى كبد القوس ثم قل بسم الله رب الغلام ثم ارمنى فإنك إذا فعلت ذلك قتلتنى فجمع الناس فى صعيد واحد وصلبه على جذع ثم أخذ سهما من كنانته ثم وضع السهم فى كبد القوس ثم قال بسم الله رب الغلام ثم رماه فوقع السهم فى صدغه فوضع يده فى صدغه موضع السهم فمات فقال الناس آمنا برب الغلام آمنا برب الغلام آمنا برب الغلام فأتى الملك فقيل له أرأيت ما كنت تحذر قد والله نزل بك حذرك قد آمن الناس فأمر بالأخدود بأفواه السكك فخدت وأضرم النيران وقال من لم يرجع عن دينه فاحموه فيها ففعلوا حتى جاءت امرأة ومعها صبى لها فتقاعست أن تقع فيها فقال لها الغلام يا أمه اصبرى فإنك على الحق. (أحمد، ومسلم، وابن حبان، والبيهقى فى شعب الإيمان عن صهيب). أخرجه أحمد (6/16، رقم 23976)، ومسلم (4/2299، رقم 3005)، وابن حبان (3/154، رقم 873)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/240، رقم 1634). ومن غريب الحديث: (قرقور): السفينة العظيمة. (بالأخدود): الشق المستطيل من الأرض. (كِنَانَتُه): الكنانة: جعبة صغيرة من أدم للنبل. (فتقاعست) تقَعَّس: تأخر. *** 545- كان من الأنبياء من يسمع الصوت فيكون بذاك نبيا وإن جبريل يأتينى فيكلمنى كما يأتى أحدكم صاحبه فيكلمه. (أبو نعيم عن ابن عباس). أخرجه أيضًا: ابن عدى (3/38، ترجمة 596 خالد بن عبد الرحمن أبو الهيثم). *** 546- كان موضع البيت فى زمن آدم شبرا أو أكثر علما فكانت الملائكة تحجه قبل آدم ثم حج آدم فاستقبلته الملائكة فقالوا يا آدم من أين جئت قال حججت البيت فقالوا قد حجته الملائكة قبلك. (البيهقى عن أنس). أخرجه البيهقى (5/176، رقم 9616). *** 547- كان نبى من الأنبياء يخط فمن وافق خطه فذاك. (أحمد، ومسلم، وأبو داود، والنسائى عن معاوية بن الحكم). أخرجه أحمد (5/448، رقم 23816)، ومسلم (1/381، رقم 537)، وأبو داود (1/244، رقم 930)، والنسائى (3/16، رقم 1218). *** 548- كان نقش خاتم سليمان بن داود لا إله إلا الله محمد رسول الله. (ابن عدى، وابن عساكر عن جابر وفيه شيخ بن أبى خالد متهم بالوضع قال الذهبى هذا الحديث من أباطيله وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات). أخرجه ابن عدى (4/47، ترجمة 907 شيخ ابن أبى خالد الصوفى)، وابن عساكر (22/252). وأخرجه أيضًا: الخلال (1/189، رقم 201)، والذهبى فى الميزان (3/392، ترجمة 3768 شيخ بن أبى خالد)، وقال: متهم بالوضع فمن أباطيله ثم ذكر الحديث. *** 549- كان هذا الأمر فى حمير فنزعه الله منهم وجعله فى قريش وسيعود إليهم. (أحمد، ونعيم بن حماد فى الفتن، والطبرانى، والبغوى، وسمويه عن ذى مخمر). أخرجه أحمد (4/91، رقم 16873) والطبرانى (4/234، رقم 4227)، قال الهيثمى (5/193): رجالهم ثقات. *** 550- كان يعطى للدنيا وحمدها وذكرها وما قال يوما قط اغفر لى يوم الدين. (الطبرانى عن أم سلمة). أخرجه الطبرانى (23/279، رقم 606)، وفى الحديث أن أم سلمة قالت: قلت يا رسول الله. (إن عمى هشام بن المغيرة كان يطعم الطعام ويصل الرحم ويفعل ويفعل فلو أدرك لأسلم قال) فذكره. قال الهيثمى (1/118): رجاله رجال الصحيح. *** 551- كان يقال إن مما أدرك الناس من كلام النبوة إذا لم تستحى فاصنع ما شئت. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى الطفيل). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (9/153، رقم 9400). قال الهيثمى (8/27): فيه من لم أعرفهم. وللحديث طرف: (آخر ما أدرك الناس من كلام النبوة). *** 552- كان ينفخ على إبراهيم. (البخارى عن أم شريك قالت أمر رسول الله. (بقتل الوزغ وقال فذكره). أخرجه البخارى (3/1226، رقم 3180). *** 553- كانت امرأة من بنى إسرائيل قصيرة تمشى مع امرأتين طويلتين فاتخذت رجلين من خشب وخاتما من ذهب مغلق مطبق ثم حشته مسكا وهو أطيب الطيب فمرت بين المرأتين فلم يعرفوها فقالت بيدها هكذا. (مسلم عن أبى سعيد). أخرجه مسلم (4/1765، رقم 2252). *** 554- كانت امرأتان معهما ابناهما جاء الذئب فذهب بابن إحديهما فقالت صاحبتها إنما ذهب بابنك وقالت الأخرى إنما ذهب بابنك فتحاكمتا إلى داود فقضى به للكبرى فخرجتا على سليمان بن داود فأخبرتاه فقال ائتونى بالسكين أشقه بينهما فقالت الصغرى لا تفعل يرحمك الله هو ابنها فقضى به للصغرى. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/322، رقم 8263)، والبخارى (3/1260، رقم 3244)، ومسلم (3/1344، رقم 720)، والنسائى فى الكبرى (3/473، رقم 5960). *** 555- كانت بنو إسرائيل اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد فلعنهم الله تعالى. (عبد الرزاق عن عمرو بن دينار قال ذكروا) [2/619]. أخرجه عبد الرزاق (1/406، رقم 1591). *** 556- كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء كلما هلك نبى خلفه نبى وإنه لا نبى بعدى وستكون خلفاء فيكثرون قالوا فما تأمرنا قال فوا بيعة الأول فالأول وأعطوهم حقهم الذى جعل الله لهم فإن الله سائلهم عما استرعاهم. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/297، رقم 7947)، والبخارى (3/1273، رقم 3268)، ومسلم (3/1471، رقم 1842)، وابن ماجه (2/958، رقم 2871). *** 557- كانت بنو إسرائيل يغتسلون عراة ينظر بعضهم إلى بعض وكان موسى يغتسل وحده فقالوا والله ما يمنع موسى أن يغتسل معنا إلا أنه آدر فذهب مرة يغتسل فوضع ثوبه على حجر ففر الحجر بثوبه فجمح موسى فى إثره يقول ثوبى يا حجر ثوبى يا حجر حتى نظرت بنو إسرائيل إلى موسى فقالوا والله ما بموسى من بأس وأخذ ثوبه فطفق بالحجر ضربا. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/315، رقم 8158)، والبخارى (1/107، رقم 274)، ومسلم (4/1841، رقم 339). ومن غريب الحديث: (آدر): منتفخ الخصيتين. (فجمح): أسرع. *** 558- كانت تحية الأمم وخالص وُدِّهم وإن أول من عانق إبراهيم. (ابن أبى الدنيا فى كتاب الإخوان عن تميم الدارى). أخرجه ابن أبى الدنيا فى الإخوان (1/181، رقم 125)، وفى الحديث أن النبى صلى الله عليه وسلم سئل عن معانقة الرجل الرجل إذا هو لقيه ؟ فذكره. *** 559- كانت حواء لا يعيش لها ولد فنذرت لئن عاش لها ولد لتسمينه عبد الحارث فعاش لها ولد فسمته عبد الحارث وإنما كان ذلك عن وحى الشيطان. (الحاكم عن سمرة). أخرجه الحاكم (2/594، رقم 4003)، وقال: صحيح الإسناد. *** 560- كانت سيما الملائكة يوم بدر عمائم سود ويوم أحد عمائم حمر. (الطبرانى، وابن مردويه، والديلمى عن ابن عباس وضعف). أخرجه الطبرانى (11/193، رقم 11469) عن ابن عباس قال قال رسول الله. (فى قوله {مسومين} قال: معلمين وكانت سيما الملائكة... الحديث. قال الهيثمى (6/327): فيه عبد القدوس بن حبيب، وهو متروك. *** 561- كانت شجرة تؤذى أهل الطريق فقطعها رجل فنحاها عن الطريق فأدخل الجنة. (الرافعى عن أبى هريرة). أخرجه الرافعى (2/247). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (11/309، رقم 6424). *** 562- كانت شجرة فى طريق الناس تؤذى الناس فأتاها رجل فعزلها عن طريق الناس فلقد رأيته يتقلب فى ظلها. (أحمد، والخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أنس). أخرجه أحمد (3/230، رقم 13434). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/306، رقم 26347)، وأبو يعلى (5/392، رقم 3058). *** 563- كانت صلاة الضحى أكثر صلاة داود. (الديلمى عن أبى هريرة). *** 564- كانت للأنبياء كلهم مخصرة يتخصرون بها تواضعا لله. (أبو نعيم عن ابن عباس). *** 565- كانت مشيئة الله فى إسلام عمى العباس ومشيئتى فى إسلام عمى أبى طالب فغلبت مشيئة الله مشيئتى. (أبو نعيم عن على). أخرجه أيضًا: الديلمى (3/277، رقم 4835). *** 566- كبر كبر. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود عن سهل بن أبى حثمة. أحمد عن رافع بن خديج). حديث سهل بن أبى حثمة: أخرجه أحمد (4/2، رقم 16135)، والبخارى (6/2630، رقم 6769)، ومسلم. (3/1294، رقم 1669)، وأبو داود (4/177، رقم 4520). وأخرجه أيضًا: مالك (2/877، رقم 1565)، والشافعى (1/349)، والنسائى (8/6، رقم 4711)، وابن ماجه (2/892، رقم 2677)، والطحاوى (3/197)، وفى الحديث: أن عبد الله بن سهل ومحيصة خرجا إلى خيبر من جهد أصابهم فأخبر محيصة أن عبد الله قتل وطرح فى فقير أو عين فأتى يهود فقال: أنتم والله قتلتموه. قالوا: ما قتلناه والله. ثم أقبل حتى قدم على قومه فذكر لهم فأقبل هو وأخوه حويصة وهو أكبر منه وعبد الرحمن بن سهل فذهب ليتكلم وهو الذى كان بخيبر فقال النبي. (لمحيصة كبر كبر يريد السن فتكلم حويصة ثم تكلم محيصة. *** 567- كبر مقتا عند الله الأكل من غير جوع والنوم من غير سهر والضحك من غير عجب وصوت الرنة عند المصيبة والمزمار عند النعمة. (الديلمى عن ابن عمرو). أخرجه الديلمي (3/306، رقم 4920). *** 568- كبرت الملائكة على آدم أربع تكبيرات. (الحاكم عن أنس. أبو نعيم عن ابن عباس). حديث أنس: أخرجه الحاكم (1/542، رقم 1423)، وقال: صحيح الإسناد. حديث ابن عباس: أخرجه أبو نعيم (4/96). وأخرجه أيضًا: الحاكم (1/542، رقم 1424). *** 569- كبرت الملائكة على آدم أربعا. (الحاكم عن أنس). أخرجه الحاكم (1/542، رقم 1423). *** 570- كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثا هو لك به مصدق وأنت له به كاذب. (البخارى فى الأدب، وأبو داود، وابن سعد، والبغوى، وابن قانع، والبيهقى فى شعب الإيمان عن سفيان بن أسيد الحضرمى وما له غيره. أحمد، والطبرانى، وأبو نعيم، وعبد الرزاق عن النواس بن سمعان). حديث سفيان بن أسيد الحضرمى: أخرجه البخارى فى الأدب المفرد (ص 142، رقم 393)، وأبو داود (4/293، رقم 4971)، وابن سعد (7/423)، وابن قانع (1/314)، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/209، رقم 4820). حديث النواس: أخرجه أحمد (4/183، رقم 17672)، والطبرانى (7/71، رقم 6402)، وأبو نعيم (6/99). قال الهيثمى (1/142): رواه أحمد عن شيخه عمر بن هارون، وقد وثقه قتيبة وغيره، وضعفه ابن معين وغيره، وبقية رجاله ثقات. وقال فى موضع آخر (8/98): فيه عمر بن هارون وهو ضعيف. *** 571- كبروا على موتاكم بالليل والنهار أربع تكبيرات. (أحمد عن جابر). أخرجه أحمد (3/336، رقم 14657). *** 572- كبرى الله مائة مرة واحمدى الله مائة مرة وسبحى الله مائة مرة خير من مائة فرس ملجم مسرج فى سبيل الله وخير من مائة بدنة وخير من مائة رقبة. (ابن ماجه عن أم هانئ). أخرجه ابن ماجه (2/1252، رقم 3810) عن أم هانئ قالت: أتيت رسول الله. (فقلت: يا رسول الله دلنى على عمل فإنى قد كبرت وضعفت وبدنت ؟ فذكره. قال البوصيرى (4/133): هذا إسناد ضعيف. *** 573- كتاب الله القصاص. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى عن أنس). أخرجه أحمد (3/128، رقم 12324)، البخارى (4/1636، رقم 4229)، ومسلم (3/1302، رقم 1675)، وأبو داود (4/197، رقم 4595)، والنسائى فى الكبرى (4/223، رقم 6959). *** 574- كتاب الله هو حبل الله الممدود من السماء إلى الأرض. (ابن أبى شيبة، وابن جرير عن أبى سعيد). أخرجه الطبرى (4/31). *** 575- كتاب الله وسنتى لن يتفرقا حتى يَرِدَا علىَّ الحوضَ. (أبو نصر السجزى فى الإبانة وقال: غريب جدا عن أبى هريرة). *** 576- كتب الله على العباد خمس صلوات فمن أتى بهن وقد أدى حقهن كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة ومن أتى بهن وقد ضيع حقهن استخفافا لم يكن له عهد إن شاء عذبه وإن شاء رحمه. (ابن نصر عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: ابن عدى (3/35). *** 577- كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة وعرشه على الماء. (مسلم عن ابن عمرو). أخرجه مسلم (4/2044، رقم 2653). وأخرجه أيضًا: الخطيب (2/252، رقم 721). *** 578- كتب ربكم على نفسه بيده قبل أن يخلق الخلق رحمتى سبقت غضبى. (ابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (1/67، رقم 189). *** 579- كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا مدرك ذلك لا محالة فالعينان زناهما النظر والأذنان زناهما الاستماع واللسان زناه الكلام واليد زناها البطش والرجل زناها الخطى والقلب يهوى ويتمنى ويصدق ذلك الفرج ويكذبه. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (4/2047، رقم 2657). *** 580- كتب لك أجران أجر السر وأجر العلانية. (الطبرانى عن أبى مسعود). أخرجه الطبرانى (17/263، رقم 723) عن أبى مسعود الأنصارى قال: جاء رجل الى النبى صلى الله عليه وسلم فقال: إنى أعمل العمل فأسره فيظهر فأفرح به... فذكره. قال الهيثمي (2/270): فيه أحمد بن أسد، وقد ذكره ابن حبان فى الثقات، رجاله رجال الصحيح. *** 581- كتبت على الأضحى ولم تكتب عليكم وأمرت بصلاة الضحى ولم تؤمروا بها. (أحمد، والطبرانى، والبيهقى عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/317، رقم 2920)، والطبراني (11/373، رقم 12044)، والبيهقى (9/264، رقم 18811). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 202، رقم 588). قال الهيثمى (8/264): رواه كله أحمد بأسانيد، والبزار بنحوه باختصار، والطبرانى فى الكبير والأوسط وفى إسناد ثلاث هن فرائض أبو خباب الكلبى وهو مدلس وبقية رجالها عند أحمد رجال الصحيح وفى بقية أسانيدها جابر الجعفى وهو ضعيف. *** 582- كتبت له أربع حجج حجة للذى كتبها وحجة للذى أنفذها وحجة للذى أخذها وحجة للذى أمر بها. (البيهقى وضعفه عن أنس فى رجل أوصى بحجة). أخرجه البيهقى (5/180، رقم 9637). *** 583- كثرة الحج والعمرة تمنع العيلة. (المحاملى فى السادس من أماليه، والديلمى عن أم سلمة). أخرجه المحاملى (1/339)، والديلمى (3/301، رقم 4905). ومن غريب الحديث: (العيلة): أى الفقر والحاجة. *** 584- كثرة العرب وإيمانهم قرة عين لى ألا فمن أقر بعينى أقر الله بعينه. (أبو الشيخ عن ابن عباس). أخرجه أيضًا: الديلمى (3/301، رقم 4906)، وابن عدى (5/368). *** 585- كخ كخ ارم بها أما شعرت أنا لا نأكل الصدقة. (البخارى، ومسلم عن أبى هريرة قال أخذ الحسن بن على تمرة من تمر الصدقة فجعلها فى فيه فقال النبى صلى الله عليه وسلم فذكره). أخرجه البخارى (2/542، رقم 1420)، ومسلم (2/751، رقم 1069). *** 586- كدتم أن تفعلوا فعل فارس والروم يقومون على ملوكهم وهم قعود فلا تفعلوا ائتموا بإمامكم إن صلى قائما فصلوا قياما وإن صلى قاعدا فصلى قعودا. (ابن حبان عن جابر). أخرجه ابن حبان (5/491، رقم 2122) عن جابر قال: اشتكى رسول الله. (فصلينا وراءه وهو قاعد وأبو بكر يكبر يسمع الناس تكبيره قال فالتفت إلينا فرآنا قياما فأشار إلينا فقعدنا فصلينا بصلاته قعودا فلما سلم ذكره. *** 587- كذب النسابون قال الله {وقرونا بين ذلك كثيرا} (ابن سعد، وابن عساكر عن ابن عباس). أخرجه ابن سعد (1/56)، وابن عساكر (3/52)، وفى الحديث أن النبى صلى الله عليه وسلم كان إذا انتسب لم يجاوز فى نسبه معد بن عدنان ثم يمسك ويقول: كذب النسابون... الحديث. *** 588- كذب من قال ذاك لكم هجرتان هاجرتم إلى النجاشى وهاجرتم إلىَّ. (الطبرانى عن أسماء بنت عميس). أخرجه الطبرانى (24/153، رقم 394) عن أسماء بنت عميس قالت: يا رسول الله إن قوما يزعمون أنا لسنا من المهاجرات... فذكره. وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (7/415، رقم 36981)، وأبو يعلى (13/305، رقم 7317). *** 589- كذبت لا يدخلها إنه شهد بدرا والحديبية. (مسلم، والترمذى، والنسائى، والبغوى، والطبرانى عن جابر أن عبدا لحاطب بن أبى بلتعة جاء يشكو حاطبا فقال يا نبى الله ليدخلن حاطب النار قال فذكره). أخرجه مسلم (4/1942، رقم 2495)، والترمذى (5/697، رقم 3864)، وقال: حسن صحيح. والنسائى فى الكبرى (6/314، رقم 11074)، والطبرانى (3/184، رقم 3064). وأخرجه أيضًا: الحاكم (3/340، رقم 5308)، وقال: صحيح على شرط مسلم. *** 590- كذبت يهود لو أراد الله أن يخلقه ما استطعت أن تصرفه. (أحمد، وأبو داود عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/53، رقم 11520)، وأبو داود (2/252، رقم 2171)، وفى الحديث أن رجلا قال: يا رسول الله إن لى جارية وأنا أعزل عنها وأنا أكره أن تحمل وأنا أريد ما يريد الرجال وإن اليهود تحدث أن العزل موءودة الصغرى فذكره. *** 591- كذبتم لن يقبل قولكم أما آنفا فتثنون عليه من الخير ما أثنيتم وأما إذ آمن فكذبتموه وقلتم فيه ما قلتم فلن يقبل قولكم. (الحاكم عن عوف بن مالك). أخرجه الحاكم (3/469، رقم 5756) عن عوف بن مالك الأشجعى قال: انطلق النبي. (وأنا معه حتى دخلنا كنيسة اليهود فقال: يا معشر اليهود أرونى اثنى عشر رجلا يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله يحط الله عن كل يهودى تحت أديم السماء الغضب الذى غضب عليهم. فسكتوا ما أجابه منهم أحد ثم رد عليهم فلم يجبه منهم أحد فقال: أبيتم فوالله لأنا الحاشر وأنا العاقب وأنا النبى المصطفى آمنتم أو كذبتم ثم انصرف وأنا معه حتى كدنا أن نخرج فإذا رجل من خلفنا يقول: كما أنت يا محمد فقال ذلك الرجل أى رجل تعلمونى فيكم يا معشر اليهود ؟ قالوا: والله ما نعلم أنه كان فينا رجل أعلم بكتاب الله منك ولا أفقه منك ولا من أبيك قبلك ولا من جدك قبل أبيك. قال: فإنى أشهد له بالله أنه نبى الله الذى تجدونه فى التوراة. فقالوا: كذبت ثم ردوا عليه قوله وقالوا فيه شرا... فذكره، قال الحاكم: صحيح على شرط الشيخين. *** 592- كذبوا الآن جاء القتال الآن جاء القتال لا يزال الله يزيغ قلوب أقوام تقاتلونهم ويرزقكم الله منهم حتى يأتى أمر الله وهم على ذلك وعقر دار الإسلام بالشام. (ابن سعد عن سلمة بن نفيل الحضرمى). أخرجه ابن سعد (7/427) عن سلمة بن نفيل الحضرمى قال: فتح الله على رسول الله فتحا فأتيت رسول الله. (فدنوت منه حتى كادت ثيابى تمس ثيابه فقلت: يا رسول الله سيبت الخيل وعطلوا السلاح وقالوا قد وضعت الحرب أوزارها... فذكره. *** 593- كرامة الكتاب ختمه. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (4/162، رقم 3872). قال الهيثمى (8/99): رواه الطبرانى فى الأوسط، وفيه محمد بن مروان السدى الصغير، وهو متروك. *** 594- كرم الدنيا الغنى وكرم الآخرة التقوى وخلقتم من ذكر وأنثى. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (3/298، رقم 4893). *** 595- كرم الرجل تقواه ومروءته عقله وحسبه خلقه. (العسكرى عن أبى هريرة). *** 596- كرم المرء دينه ومروءته عقله وحسبه خلقه. (أحمد، وأبو يعلى، والبغوى فى الجعديات، وابن حبان، والعسكرى فى الأمثال، وابن عدى، والحاكم وتعقب، والبيهقى، والخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/365، رقم 8759)، والبغوى فى الجعديات (1/435، رقم 2962)، وابن حبان (2/232، رقم 483)، وابن عدى (4/126)، والحاكم (2/177، رقم 2691)، وقال: صحيح على شرط مسلم. والدارقطنى (3/303)، والبيهقى (7/136، رقم 13555). *** 597- كره لكم عقوق الأمهات. (البخارى فى التاريخ عن معقل بن يسار). أخرجه أيضًا: الطبرانى (20/226، رقم 527)، بلفظ (كره الله لكم ثلاثًا عقوق الأمهات ووأد البنات ومنع وهات) قال الهيثمى (8/147): رجاله رجال الصحيح. وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الله كره لكم). *** 598- كسب الإماء حرام. (الضياء عن أنس). أخرجه الضياء (5/67، رقم 1691). *** 599- كسر عظم الميت ككسر عظم الحى فى الإثم. (ابن ماجه عن أم سلمة) [2/620]. أخرجه ابن ماجه (1/516، رقم 1617)، قال البوصيرى (2/55): هذا إسناد فيه عبد الله بن زياد مجهول. *** 600- كسر عظم الميت ككسره حيا. (أحمد، وأبو داود، وابن ماجه، والبيهقى فى المعرفة عن عائشة). أخرجه أحمد (6/100، رقم 24730)، وأبو داود (3/212، رقم 3207)، وابن ماجه (1/516، رقم 1616). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى السنن الكبرى (4/58، رقم 6870). *** 601- كعكر الزيت فإذا قربه إلى وجهه سقطت فروة وجهه فيه. (أحمد، وعبد بن حميد، والترمذى، وأبو يعلى، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى فى البعث، والضياء عن أبى سعيد فى قوله {كالمهل} قال فذكره). أخرجه أحمد (3/70، رقم 11690)، وعبد بن حميد (1/290، رقم 930)، والترمذى (4/706، رقم 2584)، وأبو يعلى (2/520، رقم 1375)، والحاكم (2/544، رقم 3850)، وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه. وابن حبان (16/514، رقم 7473)، والطبرانى فى الأوسط (3/277، رقم 3137). *** 602- كف عنا جشاءك فإن أكثرهم شبعا فى الدنيا أطولهم جوعا يوم القيامة. (الترمذى- حسن غريب- وابن ماجه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر. الطبرانى عن ابن عمرو. البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى جحيفة. البيهقى فى شعب الإيمان عن أنس). حديث ابن عمر: أخرجه الترمذى (4/649، رقم 2478)، وقال: غريب. وابن ماجه (2/1111، رقم 3350)، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/27، رقم 5646). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (4/249، رقم 4109). حديث أبى جحيفة: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (5/26، رقم 5642). حديث أنس: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (5/27، رقم 5647). *** 603- كف عنه أذاك واصبر لأذاه فكفى بالموت مفرقا. (ابن النجار عن أبى عبد الرحمن الحبلى قال شكا رجل إلى رسول الله. (جاره قال فذكره). أخرجه أيضًا: ابن أبى الدنيا فى مكارم الأخلاق (1/103، رقم 328). *** 604- كف يا خالد عن عمار فإنه من يبغض عمارا يبغضه الله ومن يلعن عمارا يلعنه الله. (ابن عساكر عن ابن عباس). أخرجه ابن عساكر (43/400) عن ابن عباس قال: بعث رسول الله. (خالد بن الوليد فى سرية ومعه فى السرية عمار بن ياسر إلى حى من قريش أو قيس حتى إذا دنوا من القوم جاءهم النذير فهربوا وثبت رجل منهم كان قد أسلم هو وأهل بيته، فقال لأهله: كونوا على رجل حتى آتيكم. فانطلق حتى دخل فى العسكر فدخل على عمار بن ياسر فقال: يا أبا اليقظان إنى قد أسلمت وأهل بيتى فهل ذلك نافعى أم أذهب كما ذهب قومى ؟ فقال له عمار: قم فأنت آمن. فرجع الرجل فأقام وصبحهم خالد بن الوليد فوجد القوم قد نذروا وذهبوا فأخذ الرجل فقال له عمار: إنه ليس لك على الرجل سبيل إنى قد أمنته وقد أسلم. قال: وما أنت وذاك أتجير على وأنا الأمير ؟ قال: نعم أجير عليك وأنت الأمير إن الرجل قد أسلم ولو شاء لذهب كما ذهب قومه، فتنازعا فى ذلك حتى قدما المدينة فاجتمعا عند رسول الله فذكر عمار للنبى. (الذى كان من أمر الرجل فأجاز أمان عمار ونهى يومئذ أن يجير رجل على أمير فتنازع عمار وخالد عند رسول الله حتى تشاتما فقال خالد بن الوليد: أيشتمنى هذا العبد عندك أما والله لولاك ما شتمنى ؟ فقال النبى صلى الله عليه وسلم: كف يا خالد... الحديث. *** 605- كفارات الخطايا إسباغ الوضوء على المكاره وإعمال الأقدام إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة. (ابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (1/148، رقم 428). *** 606- كفارة الاغتياب أن تستغفر لمن اغتبته. (ابن أبى الدنيا فى ذم الغيبة، والحارث بن أبى أسامة، والبيهقى فى شعب الإيمان وضعفه، والخرائطى فى مساوئ الأخلاق، والخطيب عن أنس). أخرجه الحارث. (كما فى بغية الباحث 2/974، رقم 1080)، والخطيب (7/303). وأخرجه أيضًا: الديلمى. (3/303، رقم 4910). ولم نقف عليه فى شعب الإيمان عن أنس والذى فيه (5/317، رقم 6786) عن عبد الله بن المبارك قال: إذا اغتاب رجل رجلا فلا يخبره به ولكن يستغفر الله. قال الإمام أحمد رحمه الله: قد روينا فى حديث مرفوع بإسناد ضعيف كفارة الغيبة أن تستغفر لمن اغتبته. *** 607- كفارة الذنب الندامة ولو لم تذنبوا لأتى الله بقوم يذنبون فيغفر لهم. (أحمد، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/289، رقم 2623)، والطبرانى (12/172، رقم 12795)، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/387، رقم 7038). وأخرجه أيضًا: القضاعى (1/80، رقم 77)، والذهبى فى الميزان (7/208، ترجمة 9603 يحيى بن عمرو بن مالك النكرى البصرى، وقال: ومن مناكيره ثم ذكر الحديث. قال الهيثمى (10/199): رواه أحمد، والطبرانى فى الكبير والأوسط، وفيه يحيى بن عمرو بن مالك النكرى، وهو ضعيف. *** 608- كفارة المجلس أن لا تقوم حتى تقول سبحانك وبحمدك لا إله إلا أنت تب على واغفر لى يقولها ثلاث مرات فإن كان مجلس لغو كانت كفارته وإن كان مجلس ذكر كان طابعا عليه. (ابن النجار عن جبير). وللحديث أطراف أخرى منها: (من قال سبحان الله وبحمده) عند النسائى وغيره. *** 609- كفارة المجلس أن يقول العبد سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك أستغفرك وأتوب إليك. (ابن النجار، والطبرانى عن ابن عمرو. الطبرانى عن ابن مسعود). حديث ابن مسعود: أخرجه الطبرانى (10/164، رقم 10333). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (7/240، ترجمة 2139 يحيى بن كثير أبو النضر). قال الهيثمى (10/141): رواه الطبرانى فى الأوسط والكبير، وفيهما عطاء بن السائب، وقد اختلط. *** 610- كفارة المجلس سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك. (سمويه عن أنس). أخرجه أيضًا: الطحاوى (4/289). *** 611- كفارة النذر إذا لم يسم كفارة اليمين. (أحمد، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى عن عقبة بن عامر). أخرجه أحمد (4/144، رقم 17339)، ومسلم (3/1265، رقم 1645)، والترمذى (4/106، رقم 1528)، وقال: حسن صحيح غريب. والنسائى (7/26، رقم 3832). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (17/273، رقم 747)، وأبو عوانة (4/15، رقم 5862)، والبيهقى (10/45، رقم 19697)، والطحاوى (3/130). *** 612- كفاك الحية ضربة بالسوط أصبتها أم أخطأتها. (الدارقطنى فى الأفراد، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى (2/266، رقم 3253). وأخرجه أيضًا: الديلمى (3/291، رقم 4873). *** 613- كفاك الله أمر دنياك فأما آخرتك فأنا لها ضامن. (أبو بكر الشافعى فى الغيلانيات، وأبو نعيم فى فضائل الصحابة، وابن عساكر عن عمر قال رأيت النبى صلى الله عليه وسلم والحسن والحسين يبكيان جوعا ويتضوران فقال من يصلنا بشىء فطلع عبد الرحمن بن عوف بصحفة فيها حيس ورغيفين بينهما إهالة قال فذكره). أخرجه ابن عساكر (18/394). وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/417، رقم 8603). *** 614- كفر الله عنك كذبك بصدقك بلا إله إلا الله. (عبد بن حميد عن أنس أن النبى صلى الله عليه وسلم قال يا فلان فعلت كذا وكذا قال لا والله الذى لا إله إلا هو ورسول الله. (يعلم أنه فعله قال فذكره). أخرجه عبد بن حميد (ص 405، رقم 1376). *** 615- كفر بالله ادعاء نسب لا يعرف وكفر بالله انتفاء من نسب وإن دق. (الخطيب عن أبى بكر. عبد الرزاق عنه موقوفا). حديث أبى بكر المرفوع: أخرجه الخطيب (3/144). حديث أبى بكر الموقوف: أخرجه عبد الرزاق (9/51، رقم 16315). *** 616- كفر بالله العظيم عشرة من هذه الأمة الغال والساحر والديوث وناكح المرأة فى دبرها وشارب الخمر ومانع الزكاة ومن وجد سعة ومات ولم يحج والساعى فى الفتن وبائع السلاح وأهل الحرب ومن نكح ذات محرم منه. (الديلمى، وابن عساكر عن البراء). أخرجه الديلمى (3/307، رقم 4922)، وابن عساكر (52/391). *** 617- كفر بالله تبرؤ من النسب وإن دق. (الدارمى، والبزار، والدارقطنى فى العلل وضعفه عن أبى بكر). أخرجه الدارمى (2/442، رقم 2861)، والدارقطنى فى العلل (1/254، رقم 48). *** 618- كفر بامرئ ادعاء نسب لا يعرفه أو جحده وإن دق. (ابن ماجه، والطبرانى فى الأوسط عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه ابن ماجه (2/916، رقم 2744)، قال البوصيرى (3/150): هذا إسناد صحيح. والطبرانى فى الأوسط. (8/47، رقم 7919). *** 619- كفر تبرؤ من نسب وإن دق أو ادعاء لنسب لا يعرف. (أحمد عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه أحمد (2/215، رقم 7019). *** 620- كفوا صبيانكم عند العشاء فإن للجن انتشارا وخطفة. (أبو داود، وأبو عوانة عن جابر). أخرجه أبو عوانة (5/145، رقم 8164)، وأبو داود (3/339، رقم 3733). *** 621- كفوا عن أهل لا إله إلا الله لا تكفروهم بذنب فمن أكفر أهل لا إله إلا الله فهو إلى الكفر أقرب. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/272، رقم 13089). قال الهيثمى (1/106): فيه الضحاك بن حمرة عن على بن زيد، وقد اختلف فى الاحتجاج بهما. *** 622- كفوا فواشيكم حتى تذهب فوعة العشاء فإنها ساعة يحترق فيها الشياطين. (ابن حبان عن جابر). أخرجه ابن حبان (4/92، رقم 1276). *** 623- كفى إثما أن تحبس عمن تملك قوته. (مسلم عن ابن عمرو). أخرجه مسلم (2/692، رقم 996). *** 624- كفى بالدهر واعظا وبالموت مفرقا. (ابن السنى فى عمل يوم وليلة، والعسكرى عن أنس). قال العجلونى (2/146): رواه العسكرى بسند فيه ابن لهيعة، وهو ضعيف. *** 625- كفى بالرجل أن يكون بذيئا فاحشا بخيلا. (الخرائطى فى مساوئ الخلاق عن عقبة بن عامر). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن أنسابكم). *** 626- كفى بالسلامة داء. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (3/290، رقم 4871). وأخرجه أيضًا: القضاعى (2/302، رقم 1409). قال المناوى (4/551): فيه عمران القطان قال الذهبى: ضعفه يحيى والنسائى. *** 627- كفى بالسيف شاهدا إنى أخاف أن يتتابع فى ذلك السكران والغيران. (ابن ماجه عن سلمة بن المحبق). أخرجه ابن ماجه (2/868، رقم 2606) عن سلمة بن المحبق قال: قيل لأبى ثابت سعد بن عبادة حين نزلت آية الحدود وكان رجلا غيورا أرأيت لو أنك وجدت مع امرأتك رجلا أى شيء كنت تصنع ؟ قال: كنت ضاربهما بالسيف، أنتظر حتى أجيء بأربعة إلى ما ذاك قد قضى حاجته وذهب أو أقول رأيت كذا وكذا فتضربونى الحد ولا تقبلوا لى شهادة أبدا. فذكر ذلك للنبى. (فذكره. قال البوصيرى (3/116): هذا إسناد فيه مقال، قبيصة بن حريث أو حريث بن قبيصة قال البخارى: فى حديثه نظر، وله شاهد من حديث أبى هريرة رواه مسلم وغيره. *** 628- كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما يسمع. (أبو داود، والحاكم عن أبى هريرة. العسكرى فى الأمثال عن ابن عمر). حديث أبى هريرة: أخرجه أبو داود (4/298، رقم 4992)، والحاكم (1/195، رقم 381)، وأخرجه أيضًا: ابن حبان (1/213، رقم 30). *** 629- كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت. (أحمد، ومسلم، وأبو داود، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن ابن عمرو. الطبرانى عن ابن عمر. الدارقطنى فى الأفراد عن ابن مسعود). حديث ابن عمرو: أخرجه أحمد (2/160، رقم 6495)، وأبو داود (2/132، رقم 1692)، والحاكم (1/575، رقم 1515)، والبيهقى (7/467، رقم 15472). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 301، رقم 2281)، والبزار (6/392، رقم 2415)، وابن حبان (10/51، رقم 4240)، والنسائى فى الكبرى (5/374، رقم 9177). حديث ابن عمر: أخرجه الطبرانى (12/382، رقم 13414). *** 630- كفى بالمرء سعادة أن يوثق به فى أمر دينه ودنياه. (ابن النجار عن أنس. الديلمى عن جابر). أخرجه الديلمى (3/285، رقم 4856). وأخرجه أيضًا: القضاعى (2/305، رقم 1417). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (5/282). *** 631- كفى بالمرء شرا أن يتسخط ما قرب إليه. (ابن أبى الدنيا فى قرى الضيف، وأبو الحسين بن بشران فى أماليه عن جابر). وللحديث أطراف أخرى منها: (نعم الإدام الخل وكفى بالمرء شرا أن يتسخط ما قرب إليه). *** 632- كفى بالمرء علما أن يخشى الله وكفى بالمرء جهلا أن يعجب بنفسه. (البيهقى فى شعب الإيمان عن مسروق مرسلا). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (1/472، رقم 748). *** 633- كفى بالمرء فقها إذا عبد الله وكفى بالمرء جهلا إذا أعجب برأيه. (أبو نعيم عن مسروق عن ابن عمرو) [2/621]. وللحديث أطراف أخرى منها: (قليل الفقه خير من كثير العبادة). *** 634- كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (1/10، رقم 5). *** 635- كفى بالمرء من الإثم أن يشار إليه بالأصابع قالوا يا رسول الله وإن كان خيرا قال وإن كان خيرا فهو شر له ألا من رحمه الله وإن كان شرا فهو شر. (الطبرانى، والرافعى عن عمران بن حصين قال الرافعى كذا فى النسخة وربما كانت اللفظة فهو له شر إلا من رحم الله). أخرجه الطبرانى (18/228، رقم 567)، والرافعى (1/168). وأخرجه أيضًا: الديلمى (3/286، رقم 4860). *** 636- كفى بالمرء من الشر أن يشار إليه بالأصابع. (الطبرانى عن عمران بن حصين). أخرجه الطبرانى (18/210، رقم 518). قال المناوى (5/2): فيه كثير بن مروان المقدسى قال العقيلى: لا يتابع كثير على لفظه إلا من جهة مقارنته. وقال يحيى: كثير ضعيف. وقال ابن حبان: لا يجوز الاحتجاج به، ومن ثم أورده ابن الجوزى فى الواهيات وقال: لا يصح. *** 637- كفى بالمرء من الشر أن يشار إليه بالأصابع فى دينه بفسق أو فى دنياه أن يعطيه إلا من عصمه الله مالا ولا يصل به رحما ولا يعطى حقه. (الديلمى عن ابن عمر. الحاكم فى تاريخه عن أنس). *** 638- كفى بالمرء من الكذب أن يحدث بكل ما سمع وكفى بالمرء من الشح أن يقول آخذ حقى كله لا أترك منه شيئا. (العسكرى فى الأمثال، والحاكم عن أبى أمامة). أخرجه الحاكم (2/25، رقم 2196)، وقال: صحيح. وأخرجه أيضًا: الديلمى (3/286، رقم 4858). *** 639- كفى بالمرء نقصا فى دينه فتنة أن يكثر خطؤه وينقص حلمه وتقل حقيقته جيفة بالليل بطال بالنهار كسول جزوع هلوع منوع رتوع. (الحسن بن سفيان، وأبو نعيم فى الحلية عن الحكم بن عمير). أخرجه أبو نعيم (1/358). وأخرجه أيضًا: الديلمى (3/288، رقم 4864). ومن غريب الحديث: (رتوع) صيغة مبالغة من راتع والمراد كثير اللهو واللعب والتنعم. *** 640- كفى بالموت مزهدا فى الدنيا ومرغبا فى الآخرة. (ابن أبى شيبة، وأحمد فى الزهد، وابن أبى الدنيا فى ذكر الموت، والبيهقى فى شعب الإيمان عن الربيع بن أنس مرسلا). أخرجه ابن أبى شيبة (7/78، رقم 34329)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/352، رقم 10554). *** 641- كفى بالموت واعظا كفى باليقين غنى. (الطبرانى عن عمار). أخرجه أيضًا: أحمد فى الزهد (ص 176)، والقضاعى (2/302، رقم 1410)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/353، رقم 10556). قال الهيثمى (10/308): رواه الطبرانى، وفيه الربيع بن بدر، وهو متروك. *** 642- كفى ببارقة السيوفى على رأسه فتنة. (النسائى، والحكيم عن راشد بن سعد عن رجل من الصحابة أن رجلا قال يا رسول الله ما بال المؤمنين يفتنون فى قبورهم إلا الشهيد قال فذكره). أخرجه النسائى (4/99، رقم 2053). *** 643- كفى بك إثما أن لا تزال مخاصما. (الترمذى- غريب- والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس). أخرجه الترمذى (4/359، رقم 1994)، وقال: غريب. والطبرانى (11/57، رقم 11032)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/340، رقم 8432). *** 644- كفى بك ظلمًا أن لا تزال مخاصما. (الخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن عمرو البكالى). *** 645- كفى بها خيانة أن تحدث أخاك حديثا هو لك به مصدق وأنت به كاذب. (الطبرانى، والضياء عن سفيان بن أسد الحضرمى). أخرجه الطبرانى (7/71، رقم 6402). *** 646- كفى بها نعمة أن يتجاور المتجاوران أو يتخالطا أو يصطحبا فيفترقا وكل واحد منهما يقول لصاحبه جزاك الله خيرا. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق، وأبو نعيم عن عائشة). أخرجه أيضًا: الديلمى (3/291، رقم 4872). *** 647- كفى من العلم الخشية وكفى من الغيبة أن يذكر الرجل بما فيه. (أبو نعيم عن عائشة). *** 648- كفى وكف علىٍّ فى العدل سواء. (ابن الجوزى فى الواهيات عن أبى بكر). أخرجه ابن الجوزى فى العلل المتناهية (1/213، رقم 337). وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/305، رقم 8265). *** 649- كل أحد أحق بماله من والده وولده والناس أجمعين. (البيهقى، وعبدان، وأبو موسى عن حيان ويقال بالموحدة بن أبى جبلة الجمحى). أخرجه البيهقى (10/319، رقم 21407). وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (4/235). *** 650- كل أمة بعضها فى الجنة وبعضها فى النار إلا هذه الأمة كلها فى الجنة. (الديلمى عن ابن عمر). أخرجه أيضًا: القيسرانى فى تذكرة الحفاظ (2/632). وللحديث أطراف أخرى منها: (ما من أمة). *** 651- كل أمتى معافى إلا المجاهرين وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا ثم يصبح وقد ستره الله فيقول عملت البارحة كذا وكذا وقد بات يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عز وجل عنه. (البخارى، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (5/2254، رقم 5721)، ومسلم (4/2291، رقم 2990). *** 652- كل أمتى يدخلون الجنة إلا من أبى قالوا ومن يأبى قال من أطاعنى دخل الجنة ومن عصانى فقد أبى. (البخارى عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (6/2655، رقم 6851). *** 653- كل أمر ذى بال لا يبدأ فيه بالحمد أقطع. (ابن ماجه عن أبى هريرة. الطبرانى، والرهاوى عن عبد الله بن كعب بن مالك عن أبيه). حديث أبى هريرة: أخرجه ابن ماجه (1/610، رقم 1894). حديث عبد الله بن كعب عن أبيه: أخرجه الطبرانى (19/72، رقم 141). ***
|